359\163 قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الجنائز من جنز، أي: رفع.
* * *لقوله -صلى الله عليه وسلم- أكثروا من ذكر هاذم اللذات رواه البخاري . قال شيخنا -حفظه الله تعالى- هاذم: روى بالدال وهو الماحي؛ لأنه يمحوها، وروى بالذال وهو أشهر؛ لأنه يكدر اللذات وينغصها. وقال أيضا -حفظه الله- وليس في البخاري بل هو في الترمذي فائـدة: بعض المتأخرين -أو المتقدمين- أخروا كتاب الجنائز، وبعضهم قدَّموه، ولا مُشَاحَّة في الاصطلاح. 360\163 ( ويكره الأنين وتمني الموت ). قال شيخنا -حفظه الله تعالى- وكره تمني الموت؛ لأن الإنسان لا يدري ما يلاقي بعد الموت، فلعل ما بعد الموت أشد عليه من الحياة، هذا سبب، والسبب الثاني: أن المرض أو فترة المرض تكفر السيئات وتضاعف الحسنات. وسبب ثالث: أنه قد يشفى من المرض فيتوب من ذنبه، وتكون حياته خيرا له.
* * * 363\163 ( وتلقينه عند موته: لا إله إلا الله، مرة ولم يزد) فيضجره. قال شيخنا -حفظه الله تعالى- والحكمة في عدم الإضجار في ذكره، أنه إذا ضجر قال الشهادة مُكرها، وإذا قالها برفق دخل في حديث: مستيقنا بها .
* * * 364\163 لقوله -صلى الله عليه وسلم- من كان آخر كلامه لا إله إلا الله، دخل الجنة رواه أبو داود قال شيخنا -حفظه الله- وإذا كان المريض كافرا فيلقن الشهادة؛ رجاء أن يختم له بخاتمة خير.
* * * 365\163 (وقراءة الفاتحة ويس). قال شيخنا -حفظه الله تعالى- وسبب تخصيص يس ما فيهما من البشارة: قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ الآية. ولما فيها من وصف الجنة ونعيمها، فإذا سمع المريض ذلك قَوِيَ قلبه.
* * * 366\163 وعن معقل بن يسار مرفوعا: اقرءوا يس على موتاكم رواه أبو داود. قال شيخنا -حفظه الله ورعاه- أما من قال في حديث: اقرءوا يس على موتاكم أن المراد القراءة بعد خروج الروح، فيقال لهم: إن المراد: اقرءوا ذلك حالة احتضار المريض. ودليل ذلك حديث: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله أي: لقنوا مرضاكم. فائـدة: إذا مرض الإنسان، فهل الأفضل أن يتوكل أو يتعالج ؟ الصحيح: أن العلاج مباح، وتركه مع التوكل أفضل، لكن إن كان يخشى أن يتأسف ويقول: لو أني ... فالأفضل له في هذه الحالة هو العلاج.
* * * 367\164 (وتوجيهه إلى القبلة ...). قال شيخنا -حفظه الله آمين- وأنكر ذلك سعيد بن المسيب وقال: ألست متوجها بقلبي: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ لكن الكثير من العلماء على أن الميت يُوَجَّه إلى القبلة
* * * 368\164 (وتوجيهه إلى القبلة على جنبه الأيمن). قال شيخنا -حفظه الله- مع سعة المكان، وإلا فعلى ظهره. فائـدة: وإذا مات يُسَنُّ تغميض عينيه